مجتمعالمنصّة النقابية

بسبب “تجاهل” الإدارة.. مهندسو التكوين المهني يعلنون إضرابا وطنيا 

بسبب “تجاهل” الإدارة.. مهندسو التكوين المهني يعلنون إضرابا وطنيا

بسبب "تجاهل" الإدارة.. مهندسو التكوين المهني يعلنون إضرابا وطنيا  - أخبار المغرب

قرَّر المهندسون المغاربة في قطاع التكوين المهني، خوض إضراب وطني، يوم الجمعة 14 دجنبر الجاري لمدة 24 ساعة، ردا على تجاهل الإدارة العامة للتكوين المهني مراسلاتهم بشأن الحوار حول الملف المطلبي، مع تنظيم وقفة احتجاجية في نفس اليوم أمام مقر الإدارة بالدار البيضاء.

وأوضح بلاغ للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة، توصّلت “المنصة” بنسخة منه، أن هذا الاحتجاج يأتي “أمام تجاهل الإدارة العامة للتكوين المهني وإنعاش الشغل لمراسلاتهم المتكررة”، والتي طالبوا فيها، يضيف البلاغ، بـ”فتح باب الحوار من أجل مناقشة الملف المطلبي الذي وضعته النقابة”.

وأكد منهدسو التكوين المهني، أن احتجاجهم يأتي أيضاً من أجل مجموعة مطالب، من بينها “اعتبار فئة المهندسين هيئة قائمة بذاتها في القانون الأساسي على غرار المؤسسات العمومية، وتوفير الظروف الأساسية للمهندس الإداري قصد تسهيل مهمته، مع تخفيص ساعات التكوين وتخصيص منحة للمهندسين”.

كما دعوا، بحسب المصدر ذاته، إلى إصلاح جذري على مستوى نظام الترقية ونظام التقاعد، مع اعتماد “نظام حقيقي للتغطية الصحية عوض النظام الحالي، ونظام شفاف ومرن في الحركة الانتقالية لضمان استقرار نفسي واجتماعي للمهندسين”، بالإضافة إلى اعتماد “مبدأ الاستحقاق والشفافية في توزيع منحة المردودية”، وغير ذلك من المطالب الاجتماعية والإدارية.

وحمَّلت نقابةُ المهندسين، الإدارةَ العامة، مسؤولية “تزايد الاحتقان داخل مكتب التكوين المهني وتبعات تجاهل مطالب المهندسين”، معلنة، في نفس الوقت، رفضها لأي قانون جديد لا يأخذ بعين الاعتبار مطالبهم المشروعة من أجل كرامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى