البرلمانية

برلمانية تتساءل حول وضع الطلبة المغاربة المسجلين في الجامعات الصينية

 

وجهت النائبة البرلمانية هند الرطل بناني، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، سؤالا شفهيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، حول معاناة الطلبة المغاربة المسجلين بالجامعات الصينية.

وأوضحت بناني بأن أزيد من 2000 طالب مغربي يتابعون دراستهم عن بعد، منذ ترحيلهم من الصين على خلفية تفشي وباء كورونا في مارس 2020، دون ربط أي تواصل معهم لتسهيل عودتهم لإتمام الدراسة.

وذكرت النائبة بأن فارق التوقيت، والحرمان من الدروس التطبيقية، وضعف صبيب الانترنيت يشكلون عوائق تفاقم أزمة هذه الفئة، داعية إلى التواصل معهl وإحصائهم تمهيدا لإقناع السلطات الصينية بالسماح بعودتهم.

وأشارت بناني إلى أن طلبة روسيا وسيريلانكا وكوريا الجنوبية والهند وغيرها من البلدان حصلوا على الضوء الأخضر للعودة، كما ستفتح الصين باب الالتحاق لعدد من الطلاب من بلدان مختلفة استعداد للموسم الجديد، فيما يواصل مئات الطلبة المغاربة الانتظار.

وتساءلت نائبة “البيجيدي” عن الخطوات التي تعتزم الوزارة خوضها للتواصل مع السلطات الصينية، وتسهيل إجراءات السفر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium