المنصّة الحكومية

بايتاس : الحكومة جاءت عبر صناديق الاقتراع وتعمل جاهدة لضمان كرامة المواطن

 

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحفية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس بالرباطن بأن الحكومة تنصت لجميع التعبيرات كيفما كان نوعها وتستمع إليها “بإمعان شديد”.

وأوضح بايتاس، في جوابه على سؤال حول وسم “أخنوش_إرحل”، بأن الحكومة “تبذل قصارى جهدها للتفاعل واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ارتفاع الأسعار”، مذكرا بعدد من التدابير التي أقدمت عليها لدعم صندوق المقاصة، ودعم المهنيين المتضررين من غلاء المحروقات.

وشدد بايتاس على أن الحكومة تم تنصيبها عبر صناديق الاقتراع عقب انتخابات ديمقراطية ونزيهة وشفافة بشهادة دولية، وحظيت بالتنصيب البرلماني وفقا لبرنامجها الحكومي، كما عملت على التفاعل مع مختلف المستجدات المتعلقة بأزمات الاقتصاد العالمي.

وأضاف بأن الحكومة ضخت 32 مليارا لضمان استقرار سعر غاز البوتان، عبر تدعيمه بقيمة 100 درهم لكل وحدة، وتمكين المواطنين من اقتناءه مقابل 40 درهما فقط، على الرغم من الارتفاع المسدل في أسعار الغاز على المستوى الدولي.

ودعا بايتاس الفئات الاجتماعية الأقل تضررا إلى التضامن، للمساهمة في جهود الحكومة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين وتوفير العيش الكريم لهم، مشيرا إلى أن الحكومة تأخذ بعين الاعتبار جميع الفئات خلال إقرارها لدعم بعض القطاعات أو المتوجات الاستهلاكية.

وفي معرض جوابه، ذكر بايتاس بأن استهلاك المحروقات نما بنسبة 3 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية، ما صاحبه ارتفاع في الأسعار وبالموازاة مع ذلك ارتقاع مداخيل الحكومة من الضريبة على القيمة المضافة ب1.3 مليار درهم، في المقابل قدمت الحكومة دعما لمهنيي النقل قدره 2.1 مليار درهم، منذ أبريل الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى