العالم

انطلاق أول سفينة للحبوب من أوكرانيا منذ بدء الأزمة

 

انطلقت رحلة سفينة “رازوني”، اليوم الإثنين، من ميناء أوديسا بأوكرانيا، محملة ب26 ألف طن من الحبوب، تفعيلا للاتفاق الموقع في اسطنبول بوساطة دولية.

 

ونشر ألكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكراني، مقطعا يظهر لحظة مغادرة السفينة المرتقب وصولها، غدا الثلاثاء، إلى ميناء اسطنبول حيث ستخضع للتفتيش قبل استكمال رحلتها في اتجاه لبنان.

 

ورحبت أطراف دولية مختلفة بانكلاقة الرحلة، باعتبارها فاتحة لمزيد من الرحلات المنتظر انطلاقها من موانئ أوكرانية أخرى، من بينها تشورنومورسك ويوجني.

وذكر أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بأن نقل الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية “ضرورة إنسانية”، كما وصف وزير الخارجية الأوكراني الخطوة بأنها “انفراجة للعالم”.

وينص الاتفاق، الممتد ل120 يوما قابلة للزيادة، على قيام فرق تركية وأممية بتفتيش السفن، ومراقبة مسارها عبر الأقمار الاصطناعية دون مرافقة عسكرية، وستسمح الخطة بتصدير ما يناهز 25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.

وتواصل عدد من الشركات تقديم طلباتها للالتحاق بركب السفن لمغادرة أوكرانيا، حيث يقدر العدد الأولي ب16 سفينة تنتظر دورها خلال الساعات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى