التربية والتعليم

الميراوي يعلن تفاصيل إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا

 

أكد عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الخميس، بأن الوزارة توصلت إلى حل سيمنح فرصة للطلبة القادمين من أوكرانيا لإتمام دراسته داخل أرض الوطن.

وذكر الميراوي، في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، بأن الوزارة تعتزم إدماج الطلبة في الكليات الخاصة، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد التنسيق مع الكليات لاعتماد المرونة ومراعاة الإمكانيات المادية لأولياء الطلبة وتوفير المنح للمتفوقين.

واسترسل الوزير بالقول إن الوزارة حددت يوم 24 شتنبر لإجراء الاختبارات، وفق المناهج المغربية وحسب السنة الدراسية الحالية لكل طالب، خصوصا بالنسبة للطلبة الذين استكملوا دراستهم عن بعد خلال الموسم المنقضي.

وأضاف بأن معايير القبول والتوزيع الجغرافي تعتمد على التفوق في الاختبار، والذي يتوزع على 13 صنفا يشمل الطب والصيدلة وطب الأسنان، وستجرى الامتحانات بكل من جامعة محمد السادس بالدار البيضاء، والجامعة الدولية والشيخ خليفة بالرباط، وتصدر النتائج في نفس اليوم، على أن يفتح باب التسجيل بين 27 و30 شتنبر.

وأورد الميراوي في مداخلته بأن الوزارة تعمل على إطلاق منصة توضح جميع الخطوات ومواعيد التسجيل، مضيفا بأن الناجحين سيحصلون على مواكبة خاصة لمواكبة النظام البيداغوجي الوطني ولغة التعليم.

وتشير المعطيات المرصودة، في المرحلة الثانية من جرد الطلبة، بأن التعداد الإجمالي يصل إلى 3000 طالب، من بينهم 800 في الطب، و654 في طب الأسنان، و622 في الصيدلة.

وعلى مستوى طلبة التخصص، سيحصل المستفيدون على تداريب تحت إشراف الأطر الصحية الوطنية لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد، على أن يتم التنسيق مع السفارة الأوكرانية للحصول على موافقتها لنيل الاعتراف به لدى الجامعات الأوكرانية، وفق ضمانات بحصولهم على المعادلة بالمغرب.

وأضاف الوزير بأنه يواصل لقاءاته التواشرية مع مختلف القطاعات الوزارية الأخرى لحسم ملف الطلبة في باقي التخصصات،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى