المنصّة الحكومية

الميراوي : مخطط تطوير التعليم العالي يؤسس لـ”جامعة مدى الحياة”

66 / 100

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف ميراوي، اليوم الخميس، بأن وزارته تهدف إلى بناء رأسمال بشري مرن وممكن تمكينا تاما، قادر على مواكبة زخم التنمية.

وأوضح الميراوي، في تقديمه لعرض حول “المخطط الوطني لتسريع تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي”، بأن الوزارة تروم التمكين والتعلم مدى الحياة، وفق نموذج الجامعة الدولي، تبعا للتعليمات الملكية.

وأضاف المتحدث، خلال أشغال المجلس الحكومي الأسبوعي، بأن المخطط يضع الرقمنة في صلب العملية، ويركز على تطوير مهارات الشباب اللازمة لتعزيز قابلية تشغيلهم وتعزيز قردتهم على التأقليم مع التحولات التي يشهدها سوق الشغل.

وأشار الوزير إلى أن المخطط “يكرس للبحث العلمي وللابتكار منزلة أثيرة“، عبر تكوين جيل جديد من طلبة الدكتوراه والمشرفين، وهيكلة البحث العلمي في معاهد وطنية للأبحاث الموضوعاتية في انسجام تام مع الأولويات الوطنية.

ويدعو المخطط إلى “ شراكة متجددة بين كل من الدولة والجامعة والجهة، ويكرس انفتاحه على بيئته الدولية عبر زخم برامج تستهدف حركية الكفاءات العلمية المغربية في الخارج وتعبئتها“، كما يهدف إلى وضع أسس استقلالية فعالة للجامعة محورها النجاعة والأداء وثقافة النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى