الاقتصادية

المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة تمثل 96.6% من 600 ألف مقاولة بالمغرب

تمثل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة 96,6% من حوالي 600.000 مقاولة التي تشكل النسيج المقاولاتي بالمغرب.

توفر هذه المقاولات 73,7% من مناصب الشغل بالقطاع الخاص الوطني، وتحقق 40% من رقم المعاملات بالمغرب.

جاءت هذه المعطيات في التصريح الشهري لرئيس الحكومة عزيز أخنوش بمجلس المستشارين الثلاثاء 10 ماي، الذي اعتبر  هذه المقاولات تلعب أدوارا طلائعية على مستوى تحريك عجلة الاقتصاد وخلق فرص الشغل.

وأبرز أنه يقتضي الحرص على توسيع قاعدة المستفيدين من خطة دعم المستثمرين الجديدة لتشمل المشاريع الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة، عبر جعل هذا النسيج جوهر الميثاق الجديد للاستثمار ومكونا أساسيا للاقتصاد الوطني باعتباره المساهم الاول في توفير مناصب الشغل.

وقال إن الحكومة ستعمل على تفعيل مجموعة من التدابير الرامية إلى تعزيز ولوج المقاولة الوطنية للصفقات العمومية في إطار إصلاح المرسوم الخاص بهذه الصفقات.

وأكد أن هذا المرسوم سيتم إخراجه قريبا بعد أن حظي بمشاورات واسعة وانفتاحا على مختلف المقترحات، فضلا عن دعم تمويل النشاط المقاولاتي والحرفي المشغّل لليد العاملة، عبر مواصلة خطة الإنعاش، وإيلاء العناية بشكل خاص لآليات المواكبة والتأطير.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium