المغرب يشارك للمرة الأولى في الدراسة الدولية حول التعليم والتعلم (TALIS 2024)

يشارك المغرب للمرة الأولى في الدراسة الدولية حول التعليم والتعلم (TALIS 2024) التي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديـــــة (OCDE)، بقيادة مشتركة بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
وقد أعطى الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الإثنين 27 مارس 2023، بمقر المجلس، انطلاق الدورة التكوينية لتمرير التجربة الميدانية لدراسة “طاليس 2024″، بمشاركة المسؤولين الجهويين المعنيين بالتجربة الميدانية من مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وأعضاء فريق الدراسة المنتمين للمجلس.
تكتسي الدراسة أهمية كبرى لما توفره من معطيات دقيقة يمكن استثمارها في وضع السياسات العمومية المتعلّقة بإصلاح المنظومة التربوية، لاسيما تلك المتعلقة بتطوير الأداء المهني للأساتذة والارتقاء به وتحسين ظروفه وشروطه، انسجاما مع مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 والرؤية الاستراتيجية للإصلاح وخارطة الطريق 2022-2026، وفق ما أكد المالكي في كلمة أمام المشاركين.
وتروم للبحث في خصائص المدرسين والمؤسسات، وممارسات المدرسين وبيئة الفصول الدراسية، وأهمية القيادة التربوية وكذلك الطرق التي يتم بها اعتماد التدريس باستخدام التقييم والتغذية الراجعة.
وتتضمن وحدة جديدة: استمارة معارف المدرس (TKS) الخاصة بمستوى التعليم الثانوي الإعدادي. وباعتبار المدرسين متخصصين في المعرفة التربوية فإن معارفهم تعكس إلى حد كبير طرق تدريسهم وكيفية تعلمّ تلامذتهم.
وتسمح المقارنة الدولية للبلدان المشاركة بتحديد البلدان التي تواجه تحديات مماثلة والتعلم من مقاربات مختلفة عن السياسات التربوية الوطنية.
وسيقدم المدراء والأساتذة معلومات حول قضايا التدريس والتعلم مثل التعليم والتعلم المهني، والممارسات المهنية والتربوية، والتصورات المهنية، بالإضافة إلى القضايا المعاصرة لأنظمة التعليم مثل التنوع والإنصاف، والتعلم الاجتماعي والعاطفي للتلاميذ، واستخدامات التكنولوجيا.