المغرب اليوم

المغرب يحتل الصدارة بين أعلى معدلات الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا

احتل المغرب الصدارة بين أعلى معدلات الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا بنسبة تصل إلى 100% وفق ما ذكرت منصة الطاقة المتخصصة.

هذه الأخيرة قالت إن إنتاج الطاقة الشمسية لعب دورا مهما في تعزيز إدراج المغرب ضمن قائمة الدول الأعلى وصولا لإمدادات الكهرباء في أفريقيا.

يخطط المغرب – بحسب التقرير الذي نشره موقع الطاقة- لزيادة حصة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 52% بحلول عام 2030، مدعومة بإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وبتوفيره وصول شامل للكهرباء للمناطق السكنية كافة على الصعيد المحلي، انطلق المغرب نحو الصدارة بمشروعات الربط الكهربائي مع دول أوروبية وفق ما أعلنته وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الشهر الماضي.

وأضاف المصدر ذاته أن الموقع المتميز للمغرب ساهم في انخراطه بالأسواق الإقليمية والعالمية، إذ أسهم في التعاون بمشروعات الربط مع إسبانيا بـ3 خطوط، والبرتغال أيضا، وليس تطوير وصول الكهرباء في أفريقيا فقط.

هذا ويسعى المغرب للتوسع بدائرة التعاون في تلك المشروعات مع دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وألمانيا، بإعلان التبادل المستدام للكهرباء بين المغرب والدول الأوروبية، مع أخذه بعين الحسبان الطلب على الكهرباء في أفريقيا، حيث بدأ تعاونا مع إثيوبيا في هذا الإطار.

وكانت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” قد أشادت بجهود مسار الطاقة المتجددة في المغرب، مؤكدة أن الاعتماد على الكهرباء النظيفة يجنّب الدول مخاطر تقلّب أسواق النفط والغاز.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium