الاقتصادية

المغرب في مقدمة الدول المستوردة للشاي الصيني

يستورد أكثر من 77 ألف طن سنويا

وضعت صحيفة “ساوت تشيينا مورننيغ بوسط” المغرب على رأس مستوردي الشاي الصيني، إذ بلغ إجمالي الشاي المتسورد خلال 2018 أكثر من 77 ألف طن من الشاي الصيني، وهو ما يقدر بربع صادرات الصين من الشاي.

وذكرت الصحيفة الصينية المذكورة أن شركة صغيرة في مدينة ليشوان بمقاطعة هيوبي تسمى “جينلي تي” تعد المصدر الأول لهذه المادة المستهلكة بشكل كبير إلى المغرب مستفيدة من خدمة الحزام والطريق التي توفرها الحكومة الصينية لتشجيع الشركات على رفع وتوسيع صادراتها إلى الخارج.

ولاتستهدف الشركة الصينية المغرب فقط لأنه يستهلك الشاي يشكل كبير، بل تعتبره بوابة لتوزيع منتوجها على دول أخرى، وتعتمد على خمسة خطوط تعبئة في المغرب بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 3000 طن من الشاي ، وبلغ حجم استثمارها 8.2 مليون دولار منذ أواخر عام 2015.

وكان للمغرب الفضل في جني الشركة نحو 60 مليون يوان ( حوالي 90 مليون درهم)، من الإيرادات خلال 2018 ، بحسب ما كشف عنه “وانغ كيماو” الرئيس التنفيذي للشركة الصينية، مشيرا أن شركته توجهت إلى المغرب وفتحت سوقا غرب إفريقيا عبره.

ويعد الشاي أحد الثوابت الاستهلاكية بالمغرب، وأضحى جزءا مهما من التراث والهوية الثقافية بالبلاد، إذ تتنوع طرق إعداده وتقديمه بين عدة جهات، وهو أحد ركائز الجلسة المغربية، كما أنه دخل في الثقافة السياحية بعدما صار الإقبال عليه لافتا من قبل السياح الذين يزورون المغرب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium