مجتمع

المغاربة يعانون الفقر المائي وأكثر من 3.5 مليون لا يتوفرون على الماء بشكل منتظم

 كشف الإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة (AMCDD) إن أكثر من 3.5 مليون مواطن “لا يتوفرون على مياه بشكل منتظم رغم أن نسبة الربط بالماء الشروب  تبلغ %100 بالوسط الحضري وتتجاوز نسبة %95 بالوسط القروي”.

وأبرز في بلاغ له توصلت به “المنصة” أن “%59.2  من الأسر تتوفر على سكن مرتبط بشبكة عمومية للتخلص من المياه العديمة (%88.5 بالوسط الحضري و%2.8 بالوسط القروي) رغم انتقال نسبة تصفية المياه العديمة بالمغرب من %5 سنة 1999 إلى ما يزيد عن %71 عند بداية سنة 2017 بفضل 113 محطة تصفية وظيفية وفق البرنامج الوطني للتطهير”.

ولفت المصدر نفسه إلى أن عددا من قياسات تبين أن “%50 إلى %60 من محطات أخذ العينات تكون ذات جودة سيئة إلى سيئة جدا ( بسبب التلوث بالمبيدات والأسمدة والمقذوفات الصناعية، والتي ينضاف لها ضعف الربط بشبكة التطهير)”.

ونبه إلى انخفاض  كمية الماء المتوفرة لكل مواطن ومواطنة إذ “انخفضت من 2600 متر مكعب سنة 1960 إلى أقل من 700 متر مكعب حاليا (التي تعتبر حالة فقر مائي عندما  تبلغ عتبة أقل 1000 متر مكعب سنويا وفقا للأمم المتحدة)”.

وأورد الائتلاف في البلاغ ذاته أن سياسة تدبير الموارد المائية المتبعة بالمغرب مكنت منذ الاستقلال، من “تعبئة مهمة للموارد المائية، وتحقيق التضامن بين الجهات في المجال، وضمان الولوج للماء الشروب لجل المغاربة، كما مكنت من الرفع من المساحات المسقية لتتجاوز المليون والنصف مليون من الهكتارات…، إلا أننا نسجل أن بعض نواقص السياسة ومنظومة الحكامة المتبعة التي لم تكن لها آثار كبيرة في السابق، بدأت تعرف اليوم مزيد من التحديات”.

وأضافت أن التحديات تتمثل “في عرض محدود وصعب التعبئة، تتدهور جودته وتتراجع يوما بعد يوم، وآثار أكثر تجليا للتغيرات المناخية، تطبيق محدود للنصوص القانونية، واستمرار عدم تفعيل مبدأ ملوث مؤدي، وحكامة تخضع أحيانا لتدبير بردود فعل للملائمة، أقل استباقية،وبتشاركية ضعيفة،  كما أن بنيات التنسيق والتنظيم الوطنية والترابية غير نشيطة، حيث أن المجلس الأعلى للماء لم يجتمع منذ سنة 2000”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium