المغرب اليوم

المرابط : انتهاء الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس كورونا

 

أكد معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، انتهاء الموجة الرابعة للانتشار الجماعي لفيروس كورونا المستجد، والتي بدأت في الأسبوع الأخير من شهر ماي الماضي.

وذكر المرابط، خلال تقديمه للتصريح الشهري حول مستجدات كوفيد19 من 5 يوليوز إلى 8 غشت، بأن الموجة الرابعة امتدت ل11 أسبوعا، وبلغت ذروة الانتشار بين 20 يونيو و3 يوليوز، حيث ارتفع معدل إيجابية التحاليل إلى 22.6 بالمئة، قبل أن يتراجع إلى 3.2 بالمئة في نهاية يوليوز ومطلع غشت.

وأوضح المتحدث بأن انتهاء الموجة الرابعة هي بداية لموجة بينية وليست إعلانا عن نهاية انتشار الوباء، مشيرا إلى كون احتمال حدوث موجة أخرى قائما لكنه مستبعد في المستقبل القريب.

ولا يزال أوميكرون المتحور الوحيد السائد مع هيمنة BA.5 ب82.5 بالمئة و BA.2 ب10.5 بالمئة، بينما انخفضت نسبة الحالات الحرجة خلال الأسابيع الأخيرة بنسبة 76 بالمئة، مقارنة بالموجة الثالثة، بتسجيل 999 حالة خطيرة مقابل 4201 خلال الموجة السابقة، ما يشير إلى اكتساب مناعة طبيعية ولقاحية لدى المواطنين.

وحسب معطيات التحليلات الوبائية للمركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة، ساهمت الحملة الوطنية للتلقيح في تفادي 931 حالة خطيرة أو حرجة، إبان الموجة الرابعة.

وسجلت 182 حالة وفاة بمعدل أعمار يناهز 71 عاما، مقابل 1182 حالة خلال الموجة الثالثة، بانخفاض يقدر ب85 بالمئة، وتشير التحليلات الوبائية إلى أن الخطة الوطنية لمكافحة الوباء أثمرت تفادي 188 حالة وفاة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى