المغرب اليوم

المحامون يتوصلون إلى حل ضريبي مع الحكومة ويرفعون البلوكاج عن المحاكم

66 / 100

أعلنت جمعية هيئات المحامين، التوصل إلى اتفاق حول المستجدات الضريبية مع الوزارة المكلفة بالمالية خلال الاجتماع الجمعة 2 دجنبر.

وتم الاتفاق في الاجتماع على خفض مبلغ الدفعة المقدمة على الحساب من 300 درهم إلى 100 درهم شاملة لجميع مراحل التقاضي، على أن يقتصر الأداء على القضايا التي استخلصت عنها أتعاب استنادا على تصريح المحامي.

بالإضافة إلى منح الخيار للمحامي بين أداء الدفعة عند تقديم المقالات والطعون والنيابات والمؤازرات، أو أدائها قبل إنصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية التي فتح فيها الملف، والكل بناء على اللائحة التي يدلي بها المحامي.

ومن مخرجات الحوار وفق ما أعلنت عنه الجمعية في بلاغ الأحد 4 دجنبر، استفادة المحامين الممارسين غير المتوفرين على تعريف ضريبي الذين يسجلون أنفسهم قبل نهاية شهر دجنبر 2022، من عفو ضريبي عن السنوات الماضية.

وسيتم أيضا إعفاء المحامين الجدد لدى إدارة الضرائب من الدفع المقدم على الحساب، والرسم المهني لمدة خمس سنوات، وثلاث سنوات من الحد الأدنى للضريبة على الدخل.

وبهذا الاتفاق قررت هيئة المحامين رفع البلوكاج عن المحاكم ابتداء من الاثنين 5 دجنبر، بعد إضراب شامل لأسابيع شل حركة التقاضي بأغلب محاكم البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى