الاقتصادية

المجلس الاقتصادي ينشر توصياته لتثمين اقتصاد الرياضة

 

قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في 3 نقاط رئيسية، رأيه للنهوض باقتصاد الرياضة باعتباره “خزان للنمو وفرض الشغل ينبغي تثمينه”.

وأوصى المجلس بإرساء آليات التواصل بشأنه أهمية الرياضة، والتنقيب عن المواهب، وتصمم استراتيجيات للتكوين، وفتح المفرص أمام المرأة، ووضع إطار مرجعي لحماية الرياضيين، ضمن محور تغيير تصور المغاربة للرياضة.

وهم المحور الثاني وضع إطار تنظيمي ملائم، عبر تحسين الإطار القانوني والتنظيمي، وإدماج الجماعات المحلية في النهوض بالرياضة ومواكبة تطوير البنى التحتية، إضافة إلى تجميع المعلومات حول الأثار الاقتصادية قبل أي حدث رياضي، وتطوير نظام معلوماتي محلي ووطني للتشاور، وتشجيع السياحة الرياضية، والبحث في المجال الرياضي.

ودعا المجلس، في المحور الثالث حول هيكلة النشاط الرياضي وإذفاء الطابع الاحترافي عليه، إلى دعم انتقال الأندية من صفة الجمعية إلى شركة خاصة، وإحداث نظام أساسي خاص بالرياضيين المحترفين لضمان استقرارهم المالي والاجتماعي، وتحسين قدرة الهيئات الرياضية والأندية على مضاعفة الإيرادات.

ويسعى المجلس إلى رفع حصة مساهمة الرياضة في الناتج الداخلي الخام الإجمالي، والمقدرة ب0,5 بالمئة سنة 2020، ما يدعو إلى تحولات اقتصادية واجتماعية هيكلية للنهوض بالقطاع ووضع استراتيجية وطنية ترتقي إلى سياسة عمومية إجرائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى