ثقافة وفنون

الـFITUC.. موعد سنوي لتذوق أطباق مسرحية بنكهات دولية

خلال مسيرة 34 سنة حافظ المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدارالبيضاء على موعده، خدمة للثقافة وللإبداع وللبيداغوجية التعليمية التي زاوجت بين الدراسة وصناعة المواهب.

يعتبر هذا المهرجان الأقدم في العالم، فرصة للمغاربة عامة وللبيضاويين بصفة خاصة، لتذوق أطباق مسرحية بنكهات دولية من القارات الخمس، حيث تمتزج الثقافات والهوية وتلتحم العروض فوق الركح معبرة بلغة موحدة خي لغة المسرح، لغة الفن والإبداع.

يقول أحمد طنيش المسؤول الإعلامي للمهرجان “عاش المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، وتعايش مع أجيال ومجايلات فنية لأكثر من ثلاث عقود حتى أمسى مؤتمرا فوق العادة وملتقى دوليا للحوار المسرحي بين طلبة الجامعات الدولية مع الانفتاح على المحترفين عبر المعمور، كما ترسخ هذا المهرجان بمعتاده المهرجاني في ذاكرة الفعل المسرحي، الذي يميزه ويجعله قبلة دولية في الزمان والمكان، إلى أن وصل دورته 34 في سنة 2022”.

ويضيف في حديثه للمنصة “حافظ المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، خلال كل دوراته على تفاعل المحترفات التكوينية، والندوات العلمية، لأن للجامعة بعد أكاديمي وتربوي يعطيها خصوصياتها ولم ولن تتنازل عنه”.

هذا ويقدم المهرجان تكريمات وتوقيعات للكتب منفتحا على المحيط الفني والثقافي والإبداعي. وبالأساس يحافظ المهرجان على عروضه المسرحية المقترحة من جامعات العالم والتي تقدم تجربتها وبحتها وجديدها فتتلاقح الإبداعات كما شبيبة العالم، وفق المتحدث ذاته.

وأوضح طنيش وهو باحث مسرحي “من تم كان التأثير المشهود على الساحة الفنية والثقافية وكان الأثر، ولأن مركز المهرجان وصورته الفعلية وهويته تكمن في العروض المسرحية، فالأمر يعود لعدة أسباب، أولها أن العروض تخرج للناس وذلك تنزيلا لانفتاح الجامعة على محيطها، وعلى جامعات العالم بل إن هذا الانفتاح يراهن على تكريم الدار البيضاء فيتوزع عبر جغرافيتها شرقا وغربا وشمالا وجنوبا”.

المسرح الجامعي fituc 34
المسرح الجامعي fituc 34

ويؤكد أحمد طنيش أن المهرجان يحتفي مع مسارح البيضاء ومع جمهورها ومرتاديها، ومن طموح المهرجان أن ينفتح على جهة الدار البيضاء ـ سطات ككل، غير أن الأمر بين يدي مدبري الشأن الثقافي والفني في هذه المدينة.

وانتهى إلى أن من مميزات المهرجان، انفتاح العروض المسرحية المهرجانية الجامعية على تجارب العالم ومدارس المسرح واتجاهاته واجتهاداته وهو تكوين مسرحي يتم عبر تلاقح الإبداعات وتأثيرها على بعضها البعض، وفرصة للاطلاع على تجارب العالم وانفتاحها على ذاتها والآخر، ويزكي هذا فقرة مناقشة العروض في منتصف الليل بإقامة المهرجانيين، وهي فرصة أخرى للتكوين والانفتاح على المختبرات الإبداعية لجامعات العالم والتعرف على كيفية إعداد وتحضر العروض المسرحية، وفق التكوين والتجربة والرؤى..

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium