تدوينات مختارة

الغلوسي: هناك أشخاص لا تطالهم يد العدالة وملفات فساد علية القوم يجهل مصيرها

محمد الغلوسي: رئيس جمعية حماية المال العام
سبق لي في تدوينة سابقة أن قلت إن تأخر البحث القضائي في ملفات فساد لمدة طويلة يشكل تعطيلا للقانون والعدالة ،تأخر أصبح مزمنا ويطرح أكثر من علامات استفهام حول النجاعة القضائية ودور السلطة القضائية في مكافحة الفساد وربط المسوؤلية بالمحاسبة.
وسبق لي أن كتبت في تدوينة أخرى كيف أن التمييز في إعمال القانون يعمق الشعور بالظلم والحكرة واللامساواة ويساعد في انتشار الجريمة والفقر والبطالة.
حقيقة هناك ملفات فساد تكشف عن هذا التمييز وتبين كيف أن في البلد أشخاص لاتطالهم يد العدالة وإذا طالتهم فإنها تمر عليهم بردا وسلاما ويذهبون إليها بياقاتهم البيضاء وبإبتساماتهم العريضة، وفي البلد أيضا أشخاص ينالون العقاب مع ظروف التشديد دون رأفة اورحمة وبسرعة البرق.
ملفات علية القوم من نخب إستفادت من واقع الفساد والريع والرشوة في ظل ضعف الرقابة والمحاسبة لاتزال في مكانها تتقاذفها الرفوف ويجهل مصيرها وما الذي يخطط لها.
تأخر مزمن في انجاز الأبحاث التمهيدية والتحقيقات والمحاكمات القضائية لأن المهم بالنسبة لبعض مسوؤلي السلطة القضائية هو وجود أبحاث جارية ضد منتخبين ومسوؤلين ولاتهم النتيجة بعد ذلك ،المهم أن نقول للناس إن الأبحاث قائمة وما عليكم إلا الصبر وسيأتي يوم الفرج يوما ما لذلك لا تتسرعوا في إصدار الأحكام واتهام العدالة والإرادة السياسية في هذ البلد دون دليل لأن ذلك سيعرضكم لمتابعات وعواقب خطيرة !!
أيها المسؤولون على شوؤن السلطة القضائية لاتستهينوا بسكوت وصبر البسطاء فقد ينفد يوما ما إنهم واعون تماما بما يجري ويدركون الأمور جيدا ، إنكم تدفعون المجتمع إلى اليأس والإحباط وفقدان الأمل وتلومون الناس عن سبب كفرهم.
بالله عليكم ماهي الأسباب التي جعلت بعض الملفات دون نتيجة الى الآن رغم مرور زمن طويل على فتحها ؟
1/ملف بلدية الفقيه بنصالح ورئيسها الوزير المحترم محمد مبديع
2/ملف بلدية بني ملال في عهد رئيسها احمد شدة
3/ملف تفويت وتبديد الأملاك والعقارات العمومية وتفويتها لزمرة من المفسدين بجهة مراكش اسفي تحت ذريعة الإستثمار وحرمان الجهة من مرافق عمومية وفضاءات خضراء في عهد الوالي الأسبق عبد الفتاح البجيوي
4/ملف المجلس الإقليمي لوزان في عهد رئيسه السابق العربي المحرشي
5/ملف كازينو السعدي والذي يوجد امام محكمة النقض منذ مدة ولا يعرف مصيره لحدود الآن
6/ملف معارض الجديدة والمعروض على محكمة الإستئناف بالدار البيضاء ويشبه مسلسل سامحيني ولازال لم يحسم لحدود اللحظة.
7/ملف الخازن العام للمملكة السيد نور الدين بنسودة والذي استفادت شركة في اسم ابنائه القاصرين من عقار عمومي بمنطقة تاركة بمراكش (حي راقي) بداعي الإستثمار وفوته بعد ذلك وجنى ارباحا خيالية من وراء ذلك دون احترام لكناش التحملات ،وهو الملف الذي فتح فيه البحث التمهيدي منذ سنوات واستمعت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش للأخ صافي الدين البودالي رئيس الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام دون ان تظهر نتائجه.
هذه بعض الملفات فقط وسنعود لملفات اخرى في حيز آخر ،وها فين كيمشيو فلوس المغاربة، ولما نتكلم بملفات وأدلة نواجه بأننا عدميين ولانريد مصلحة الوطن !!
رجاء لاتتركوا الناس تصل إلى الإنسداد وضريب الحيط ،رجاء افتحوا نوافذ الأمل والثقة في المستقبل ،رجاء لاتتركوا البسطاء من الناس يؤدون تكلفة الفساد وجشع بعض النخب المرتشية والفاسدة.
إننا نحب هذا الوطن كثيرا ونريد له كل الخير

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى