الاقتصادية

الغضب ضد النظام الضريبي يكبر.. التجار يضربون بسلا والقنيطرة

بعثرت احتجاجات التجار الآخذة في التوسع بشكل ملحوظ، والتي وصلت اليوم الأربعاء 23 يناير 2019 إلى سلا والقنيطرة بعدما استجاب التجار إلى دعوات الجمعيات المهنية للإضراب تعبيرا عن رفض قانون الضريبة الجديد.

واستيقظ المواطنون بالمدينتين على دكاكين وقساريات ومراكز تجارية مقفلة، مما شل الحركة التجارية بالمدينة، وهو ما أثار قلقهم جراء عجزهم عن تلبية متطلباتهم اليومية للمواد الاستهلاكية.

وتأتي هذه الإضرابات التي انطلقت مع بداية 2019 وكانت الدار البيضاء شرارته الأولى رفضا للقانون الضريبي الجديد، والذي رأوه غير منصف وسيساهم في كساد تجارتهم.

ومع توسع الإضراب  اتهم مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب التجار الكبار بالوقوف وراء هذه الإضرابات، مشيرا في كلامه  أن هؤلاء يتعمدون خلق البلبلة خوفا من أداء الضرائب ودفعوا التجار الصغار إلى الاحتجاج.

وكان المدير العام للضرائب والمدير العام للجمارك والضرائب قد اجتمعا مع إطارات جمعوية للتجار، وتم الاتفاق على رفع هذه الضرائب في هذه المرحلة، وأهابوا في بلاغ أعقب اللقاء أول أمس الثلاثاء بالتجار بتعليق الإضرابات والاحتجاجات.

ومع إصرار التجار على الإضراب خرج الفضاء المغربي للمهنيين ليهيب بكل أعضائه وجميع الجمعيات المهنية الشريكة لـ”وقف كل أشكال الاحتجاج أو الإضرابات المحلية التي سبق الدعوة إليها، داعيا إلى “العمل على تنزيل مقتضيات بلاغ الاتفاق بين المهنيين مع مديرية الضرائب والجمارك والالتزام به ضمانا لتحقيق المكتسبات بما يخدم مصالح المهنيين والتجار”.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium