فلسطين.. أخبار ومواقف

“العراقيب” قرية أسطورية في جنوب فلسطين.. فشل الاحتلال في هدمها لأكثر من 200 مرة

للمرة الـ 206 منذ 2010، يحاول الاحتلال الإسرائيلي هدم قرية “العراقيب” التي تقع في شمال مدينة بئر السبع في صحراء النقب جنوب فلسطين.

تبعد القرية التي توصف بالأسطورية عن مدينة القدس نحو 110 كلم جنوبا، تسكنها حوالي 22 عائلة، وتضم ما يزيد عن 800 نسمة، وتبلغ مساحتها ما يزيد عن 200 ألف متر مربع.

وذكرت تقارير إعلامية فلسطينية أن القوات الإسرائيلية اقتحمت القرية أمس الثلاثاء 6 شتنبر وهدمت بيوتها للمرة الـ 206″ وللمرة الثانية خلال شهر.

العراقيب هي واحدة من 45 قرية عربية في صحراء النقب تحاول القوات الإسرائيلية إجثتاتها، إذ تمنعها من الماء والكهرباء ووسائل الاتصال والمواصلات، وغيرها من خدمات العيش.

ورغم الهدم يعيد السكان بناء قريتهم من الخيام ومن مواد الخشب والبلاستيك والصفيح، في إصرار وصمود على البقاء فوق أرضهم، “سيعيدون بناء قريتهم”.

ولا تعترف السلطات الإسرائيلية بملكية الأهالي لهذه الأرض التي عمروها لعقود، وتخطط إلى تهجيرهم بشكل قسري، إذ إلى جانب الهدم يقوم الاحتلال بجرف المحاصيل الزراعية ومنع السكان من المراعي وتربية المواشي، وهي المدخول الرئيسي والوحيد لمعمري القرية.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد هدمت القرية للمرة الأولى، في يوليوز 2010، وكلما عاد السكان لبناء منازلهم تعود لهدمها بعد مرور شهر أو أقل من ذلك.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى