البرلمانية

العدوي : المحاكم المالية أصدرت 464 قرارا منذ سنة 2019

 

 

قالت زينب العدوي، رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، اليوم الاربعاء، بأن المحاكم المالية أصدرت 464 قرارا وحكما، في الفترة بين 2019 ونهاية أبريل 2022، وقضا بغرامات تتجاوز 10 ملايين و600 ألف درهم.

وأوضحت العدوي بأن القضايا التي تم النظر فيها تتعلق بتنفيذ المسؤولية الشخصية لأصحاب المصلحة والمتورطين في جرائم تتعلق بالإيرادات والمصروفات العامة، أو الحصول على مزايا نقدية أو عينيةن وبلغ حجم المبالع المستردة 17 مليون درهم.

وأسفر التدقيق وإعادةة حسابات الخدمات في استصدار 636 حكما وقرارا، بعد تسجيل عجز يناهز 209 ملايين و700 ألف درهم، في ما مجموعه 11 ألف و738 حسابا.

وأحيلت 29 قضية على وكيل الملك مرتبطة بأفعال تخضع لعقوبة جزائية، في إطار صلاحيات المحاكم المالية، وتقرر عدم رفع دعوى قضائية في 6 ملفات بسبب عدم كفاية الأدلة.

وذكرت العدوي، في عرض تقديمي خلال جلسة مشتركة لغرفتي البرلمان، بأن “الارتقاء بأداء المحاكم المالية، في ممارستها لمهامها، رهين في المرحلة الراهنة بثلاثة محددات رئيسية، أولها الكفاءات البشرية وتأهيلها باستمرار في كافة مجالات التخصص المرتبطة بهذه المهام بما في ذلك القدرات المتعلقة بالتحول الرقمي”.

وأضافت المتحدثة بأن المجلس يحرص على دعم قدراته البشرية ونسج علاقات تعاون مع أجهزة عليا نظيرة ومؤسسات مهنية ومنظمات دولية، قصد الاستجابة للمتطلبات الراهنة، من تغيرات ومخاطر ناشئة والتأقلم لمواكبة القضايا الرئيسية ذات التأثير المباشر على المجتمع.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium