المنصّة الجهوية

الرشيدية : وجبة غذائية تتسبب في نقل 84 تلميذا إلى المستشفى

 

تعيش ساكنة جماعة أغبالو نكردوس، نواحي مدينة الراشيدية، حالة من الاستياء العارم على خلفية نقل أزيد من 70 تلميذا إلى مستشفيات الإقليم، بسبب شكوك حول تعرضهم لتسمم غذائي، بداخلية الثانوية الإعدادية بادو.

وتواترت أنباء تعرض التلاميذ لوعكات صحية بدءا من يوم الجمعة 13 ماي، حيث نقل 6 أفراد إلى مستشفى كلميمة، قبل أن يرتفع العدد إلى 67 في غضون ليلة واحدة، حسب إفادات من عين المكان، وتجاوز عدد الحالات الطاقة الاستيعابية لسيارات الإسعاف، وبحلول مساء الأربعاء، قدرت الحصيلة الإجمالية ب84 حالة.

وصرح أحد شباب المنطقة، في حديث خاص للمنصة24، بأن التلاميذ شعروا بآلام في البطن والمعدة، بعد تناولهم لوجبة الغذاء، والتي وصفها بعضهم بأنها كانت “ذات رائحة كريهة وطعم غير مألوف”، مضيفا بأن أطقم مصالح المستعجلات استعانت بالمسكنات الطبية لاحتواء الحالات وإعادتهم إلى منازلهم، قبل أن تتدهور وضعية 20 منهم في اليوم الموالي، ما اضطرهم إلى العودة لتلقي العلاج، من بينهم 3 حالات مستعصية نقلت إلى مستشفى مولاي الشريف بالرشيدية.

وأقدم التلاميذ على مقاطعة الحصص الدراسية، يومي الإثنين والثلاثاء، كما جسدوا أشكالا احتجاجية بحضور أولياء أمورهم مطالبين بلجنة افتحاص وزارية للوقوف على الظروف التي تمر منها الوجبات الغذائية المقدمة بداخلية أغبالو، وضمان عدم تكرار هذه الواقعة.

وأوضح المصدر ذاته بأن لجنة تضم ممثلين عن السلامة الصحية والنيابة التعليمية والسلطات المحلية وصلت لمعاينة الوضع، وعقدت اجتماعا مع جمعية أباء وأولياء التلاميذ إضافة إلى ممثلين عن الساكنة، وشدد المصدر ذاته على غياب أية إجابات واضحة، إلى حدود زوال يوم الأربعاء، حول أسباب ودواعي الواقعة، في وقت طالب فيه المواطنون بفتح تحقيق عاجل لتوضيح الملابسات.

ويذكر أن الإعدادية المذكورة تبعد عن مناطق إقامة التلاميذ بحوالي 8 كيلومترات، ويعاني المتمدرسون ظروفا قاسية بالنظر للمسالك الجبلية، وقلة الحافلات المخصصة لنقل قرابة 200 تلميذ، وارتفاع التكاليف بسبب تباعد مناطق السكن وتفاوت مواعيد الحصص الدراسية، علما أن جمعية الأباء تتكفل بدفع مصاريف التدبير، رغم عجز عدد من الأسر على دفع التعريفة الرمزية بشكل شهري.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium