المنصّة الحكومية

الحكومة ترفع اعتمادات برنامج التزويد بالماء الشروب وماء السقي

66 / 100

 

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حرصه على تسريع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، عبر رفع الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج من 115 إلى 150 مليار درهم.

وخلص اجتماع ترأسه أخنوش، اليوم الأربعاء 30 نونبر، إلى العمل على تنزيل الوجيهات الملكية بخصوص التحلي بالجدية في تسريع تنفيذ البرنامج لمواجهة أشكال التبذير والاستغلال العشوائي للماء.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن “ضمان الأمن المائي والغذائي لعموم المواطنين والمواطنات، رهان حكومي لمواجهة الاجهاد المائي الذي تعيشه بلادنا بسبب توالي سنوات الجفاف وتراجع الموارد المائية السطحية والجوفية“، مشددا على ضرورة تسريع مشاريع الربط البيني بين الأحواض ومشاريع السدود وتحلية مياه البحر، وإعادة استعمال المياه العادمة.

وتدارس الاجتماع الوضع الحالي للموارد المائية، والذي يتسم بتسجيل أربع سنوات جافة ساهمت في تراجع مخزون الموارد المائية السطحية والجوفية، وانخفاض حصة الفرد من 2560 متر مكعب سنة 1960 إلى 620 متر مكعب سنة 2020، بالموازاة مع التزايد الديمغرافي.

وتسعى الحكومة لرفع وتيرة الاستثمار في المجال، وإطلاق الدراسات الخاصة بمشاريع إضافية على المدى القصير والمتوسط، واتخاذ مختلف التدابير الكفيلة بتدارك التأخر الحاصل في تنزيل عدد من المشاريع.

وعرف الاجتماع حضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزير الفلاحة محمد صديقي، ووزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى