التربية والتعليممنصّات

البنك الدولي يوصي المغرب بإصلاحات في مجال التعليم والاستفادة من دروس الوباء

التربية والتعليم

دعا البنك الدولي، المغرب إلى الحد من انتقال الفقر من جيل إلى آخر، عبر تأمين الإنفاق على التعليم وتسريع وتيرة إصلاحه في إطار تحقيق أهداف 2015-2030 لافتا أن أزمة كورونا فرصة للاستفادة من دروسها.

وأشار إلى أن أزمة كورونا تهدد بزيادة تقويض نواتج التعليم  إذ أدى قرار إغلاق المدارس خلال الجائحة، إلى فقدان 3 أشهر على الأقل من التعلُّم لنحو 900 ألف طفل في مرحلة التعليم الأولي، و8 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية والثانوية، وحوالي مليون طالب في التعليم العالي.

وأورد في تقرير بعنوان “المغرب: من أجل نظام تعليمي أقوى في حقبة ما بعد جائحة فيروس كورونا” أن التلاميذ واجهوا صعوبات في غياب وسائل تقنية للتعلّم عن بُعد وهو ما وسّع فجوة المساواة في التعليم.

وأوصى البنك في تقريره هذا باعتماد التعلم الحضوري حاثا إياه بإبقاء المدارس مفتوحة، مع اتخاذ تدابير صحية صارمة، من أجل إعطاء المتمدرسين أفضل فرصة للتعلم.

كما دعا إلى الارتقاء بقدرات المعلم، باعتباره عنصرا أساسيا في العملية التعليمية، وتنمية مهارات التلاميذ الرقمية والتكيف مع تقنيات التدريس عن بُعد، بالإضافة إلى بناء الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحسين فرص حصول الجميع على تعليم جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium