ثقافة وفنون

الإيسيسكو تطلق جائزة “عاصمة الثقافة في عيون الشعراء” احتفاء بعاصمة المغرب

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الأربعاء 29 يونيو، إطلاق جائزتها الشعرية “عاصمة الثقافة في عيون الشعراء” احتفاء بالعاصمة الرباط، والقاهرة.

تنقسم الجائزة إلى قسمين: جائزة قصيدة الرباط عاصمة الأنوار، وجائزة قصيدة القاهرة مدينة الألف مئذنة، في إطار نشاطات احتفاليتي الرباط والقاهرة عاصمتي الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، ضمن برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.

ومن بين أهداف الجائزة، تحفيز الإبداع الشعري الفصيح في وصف المدن العربية، ونشر الوعي بجماليات اللغة العربية وكنوزها المرتبطة بالتاريخ العربي وتراثه الأصيل.

سيحصل الفائز بالمركز الأول على ألفي دولار أمريكي، والفائز بالمركز الثاني على ألف وخمسمائة دولار، والفائز بالمركز الثالث على ألف دولار، بالإضافة إلى منحهم شهادات تقدير، وستقوم الإيسيسكو بطباعة أفضل القصائد المشاركة في ديوان شعري خاص.

وتشترط الايسيسكو للترشح للجائزة أن يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة فقط؛ وأن تتناول القصيدة عاصمة واحدة فقط، وأن تكون القصيدة المقدمة باللغة العربية الفصحى، وموزونة على قالب الشعر العمودي أو الحر؛ وألا تقل القصيدة عن عشرين (20) بيتا عموديا، أو ثلاثين (30) سطرا على التفعيلة؛ وأن تكون القصيدة أصيلة، ولم يسبق نشرها ورقيا أو إلكترونيا، ولم تشارك في مسابقات أخرى.

هذا وترسل القصائد، مع سيرة ذاتية مختصرة للمترشح قبل 30 من سبتمبر 2022 إلى منظمة الإيسيسكو، عبر البريد الإلكتروني: arabicpoetry@icesco.org، وسيتم الإعلان عن الفائرين من خلال موقع الإيسيسكو الإلكتروني، وعبر رسائل رسمية إلى الفائزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى