مجتمع

الإتحاد العالمي لصون الطبيعة يدعو لوقف المشاريع السياحية بالمنتزه الوطني خنيفيس

طالبت اللجنة الوطنية المغربية للإتحاد العالمي للصون الطبيعة بوقف كل المشاريع الاستثمارية السياحية المبرمجةبالمنتزه الوطني خنيفيس بالجماعة الترابية اخفنير إقليم طرفاية.

ودعت في بيان الأربعاء 11 ماي (توصلت المنصة بنسخة منه) إلى عدم منح الموافقة البيئية للمشروع على المنظومة الايكولوجية للمحمية القلب النابض للمنتزه الوطني داعية، إلى تطبيق القانون المتعلق بالتقييم البيئي وإشراك الساكنة المحلية والمجتمع المدني العامل بالمنتزه.

وكشفت اللجنة أنه لم يتم احترام مسطرة إجراء دراسة التأثير على البيئة لهذا المشروع السياحي، إذ تم فتح بحث عمومي في غياب وسائل الإعلام من أجل إخبار السكان بالمشروع ودعوتهم لإبداء ملاحظاتهم عليه خلال الاستشارة العمومية وعبر سجل البحث العمومي كما ينص على ذلك القانون 12-03.

وأكدت أن المشروع سيقضي على الغطاء النباتي من خلال إزالة النباتات والأشجار، وسيتسبب في أضرار على الوسط الاجتماعي للساكنة المحلية وأنشطتها المعيشية المعتمدة على الرعي وصيد الأسماك والسياحة الإكولوجية الصديقة للبيئة.

وتابعت أن المشروع له تأثير سلبي على صورة المغرب اتجاه الاتفاقية الدولية رامسار، إذ سجل المغرب محمية اخنيفيس في لائحة المناطق الرطبة العالمية والتزم بالحفاظ عليها وصيانتها وتقديم نقارير سنوية جول كل ما يتم انجازه في مجالها الجغرافي.

وقالت إن صاحب المشروع أنجز تقريرا حول التأثير البيئي الذي قدمه للجهات المعنية، ضم بيانات تحتاج للتدقيق مثل الإشارة لعدم وجود ساكنة بالموقع، ولم يتطرق إلى أهم التأثيرات السلبية المحتملة.

ودعا التنظيم البيئي إلى العمل على تأمين تنسيق قوي بين كافة المتدخلين في مجال تدبير المحمدية بغرض بلورة رؤى منسجمة تشرك الساكنة والمجتمع المدني في أي مشروع استثماري براعي مبادئ الاستثمار المستدام والمحافظة على المحمية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium