الرياضة الدوليةرياضة

الأولمبياد الخاص بأبوظبي.. طبيبتان من المغرب ضمن فريق “الرياضيون الأصحاء”

ضمن البرنامج الموازي للمنافسات الرياضية المبرمجة في إطار الدورة الخامسة عشرة للألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص بأبو ظبي، تشارك طبيبتين مغربيتين من الأولمبياد الخاص المغربي، في برنامج “الرياضيون الأصحاء” للأولمبياد الخاص الذي تم وضعه لتحسين قدرة كل الرياضيين المشاركين على التدريب والتنافس ومساعدتهم على اتباع أسلوب حياة صحي من خلال توفير الفحوصات الطبية والخدمات الموازية والتوعية تزامنا مع دخولهم غمار المنافسة.

يقترح “الرياضيون الأصحاء” برنامجا متكاملا مكونا من 8 مناطق، وهي علاج القدمين، واللياقة البدنية، والتغذية، وقياس السمع، والنمو الصحي، وطب العيون، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، يستفيد منها كل المشاركين من “أصحاب الهمم”.

ويمثل الأولمبياد الخاص المغربي، في هذا البرنامج الاجتماعي، الدكتورة وفاء بوركابة، أخصائية في الأنف والأذن والحنجرة، والدكتورة سلمى الداودي أخصائية طب العيون، إلى جانب 20 طبيبا يمثلون إلى جانب المغرب، 9 دول أخرى، وهي مصر والسودان ولبنان والأردن والسعودية والجزائر والإمارات العربية المتحدة والسويد وزامبيا.

سلمى الداودي قالت إن برنامج “الرياضيون الأصحاء”، ليس فقط مناسبة لإجراء فحوصات طبية للاعبين المشاركين في الأولمبياد الخاص، بقدر ما يدرب الأطباء على مجموعة من الطرق الجديدة للتعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. مضيفة “هذا البرنامج شامل للغاية ويوفر دعما طبيا متميزا للرياضيين.. طموحنا هو أن نكون قادرين على تطبيق هذاالبرنامج، وفق المعايير الدولية، داخل الأولمبياد الخاص المغربي، ليتمكن لاعبونامن رعاية مماثلة، حتى يتسنى لنا إجراء الدراسات والإحصائيات المختصة في ظروف جيدة خدمة للأشخاص الذي يعانون احتياجات خاصة ذهنية بالمغرب”.

يحتضن المركز الوطني للمعارض أبو ظبي (أدنيك)، منذ 13 مارس الجاري، هذا البرنامج الذي استفاد منه إلى غاية اليوم، 2600 مشارك من 147 دولة، وهو من أبرز برامج الألعاب العالميةللأولمبياد الخاص، الذي يرافق اللاعبين إلى غاية متم هذه الدورة في 21 من الشهر الجاري.

مبادرة “برنامج الرياضيون الأصحاء” تم إطلاقها في العام 1997 من أجل دعم الرياضيين المشاركين في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، من خلال إجراء الفحوصات الطبية والتوعية الصحية لتحسين قدراتهم على التدريب والمنافسة وإرشادهم لإتباع أسلوب حياة صحي وسليم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium