أخبار المغربالتربية والتعليمالمنصّة النقابيةمنصّات

الأساتذة المتعاقدون يهددون بإنهاء الموسم الدراسي قبل أوانه

يستأنفون الاحتجاج لأسبوع خلال مارس مع اعتصامين

هددت “تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”  بإنهاء الموسم الدراسي قبل موعده في حالة ما تم توقيف أو تأخير رواتب الأساتذة، ودعوت في بلاغ توصلت به المنصة إلى خطوة احتجاجية جديد خلال مارس الجاري تدوم أسبوعا أيام 4-5-6-7-8-9 بالإضافة إلى اعتصامين  مركزيين بالرباط يومي 7 و8 مارس .

وعبر الإطار التعليمي الأضخم في المغرب عن تنديده بكل “المسلكيات اللامسؤولة التي تنهجها الوزارة و الأكاديميات الجهوية و المديريات التابعة لها لحمل الأساتذة بطرق لا ترقى لأخلاق رجال و نساء التعليم. ( توقيف الرواتب، الزيارات و اللقاءات المشبوهة، الإعلان عن لوائح عشوائية لا يقبلها المنطق لأسماء الأساتذة الموقعين على ملحقات عقود الإذلال، التصرفات المشينة من بعض المديرين…) “.

كما أكد أن الأساتذة “يتعرضون لحملات ضغط منظمة تحت إشراف مديري الأكاديميات وكل الطاقم الإداري على مستوى المديريات وبعض المديرين بالمؤسسات التعليمية، و ذلك لإرغام الأساتذة على توقيع ملحق العقد مستعملين كل أشكال التدليس الذي يخرق القانون المعمول به في البلاد” منبهة إلى عدم “التوقيع على ملحقات العقود الرامية إلى تجريد نضالاتنا من مشروعيتها”.

ولفتت التنسيقية إلى إن مخطط التعاقد “لا يهدف بالبث والمطلق إلى تجويد المدرسة العمومية ولا حتى عن الجهوية العوجاء التي اتخذتها الحكومة العليلة ذريعة لإقناع عموم الشعب، بل هو تكريس للميز بين مكونات المدرسة والزج بها في تشكيلات لا متناهية من الأطر بعيدا عما نهجته كل الدول الجادة في إصلاح المنظومة بدءا بتحفيز الأستاذ و المتعلمين و الحرص على الانسجام والتكامل بين كل المكونات و التي قطعت أشواطا متقدمة في ذلك”.

وتابعت “مواصلة لهذا النهج فإن الوزارة اقترحت أنصاف حلول مغرضة و تمويهية لعزل التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، حيث خرجت الوزارة مباشرة بعد هذا الحوار الشكلي تطبل لحل التعديل على مستوى ما يسمى بالنظام الأساسي لموظفي الأكاديميات و هو الشيء الذي نرفضه جملة و تفصيلا و لا يمت لمطلبنا الشرعي بأية صلة”.

واتهمت التنسيقية الأكاديميات بسلوك سبل “لامسوؤلة” من أجل “زرع الرعب في نفوس الأساتذة، حيث بدأت بالترغيب والدعوات اليومية للأساتذة عن طريق البلاغات و بتسخير بعض المحسوبين على الإدارة التربوية، وبعد استنفاذ هذا الأسلوب دون نتيجة تذكر اتجهت نحو الترهيب و الوعيد بتوقيف رواتبهم تارة بل أن بعض الجهات تتصل بعائلات الأساتذة (الشرق) وأخرى تشهد إنزالات متواصلة من لجن مشبوهة (جهة الرباط) خصوصا في مديريتي الرباط و تمارة الصخيرات”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium