الاقتصادية

استخراج غاز تندرارة يصل مراحل متقدمة.. سيوفر 9% من احتياجات المغرب السنوية

بلغت شركة ساوند إنرجي المتخصصة في التنقيب على الغاز والمواد البترولية مرحلة متقدمة لاستخراج الغاز من حقل تندرارة المكتشف شرق المغرب.

وأكدت الشركة البريطانية هذا الأسبوع أنها انتهت من إرساء الأسس، المتمثلة في حفر خزان للغاز الطبيعي المسال، وحوض تبخير، ومشعلة غاز خاصة بوحدة تندرارة الصغيرة للغاز الطبيعي المسال.

وأعلنت في منشور على حسابها بتويتر أنها تمكنت من حفر 143 ألف طن من الرمل والصخور، وأعادت استخدامها في تعبيد طريق تربط بموقع الحقل الغازي.

وكشف موقع الطاقة الدولي المتخصص أن المشروع سيوفر 9% من احتياجات المغرب السنوية من الغاز المسال، بداية من 2025.

هذا وكانت ساوند إنرجي، قد أعلنت في مطلع 2022، انتهاء اتفاق بيع وشراء الغاز المسال مع شركة أفريقيا غاز المحلية، مردفة أنه تم إبرام اتفاقيات مشروطة وملزمة تتعلق بتمويل سندات قرض بقيمة 18 مليون دولار لتطوير المرحلة الأولى من حقل غاز تندرارة في المغرب.

وأبرزت أن اتفاقية الغاز المسال تتضمن توريد نحو 100 مليون متر مكعب سنويا على مدار 10 سنوات، بسعر يتراوح بين 6 دولارات و8.34 دولارا أميركيا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium