المغرب اليوم

احتواء ثلاث حرائق بصفة نهائية بعد تضرر أزيد من 6600 هكتار

 

ذكرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، الأحد، بأن فرق التدخل الكيدانية لمكافحة الحرائق احتوت ثلاث حرائق بصفة نهائية، مع استمرار جهود التطويق في الساعات المقبلة.

وأفادت الوكالة، في بلاغ رسمي، بأن الحرائق سبب تضررا لأزيد من 6600 هكتار، على مستوى عدد من البؤر، في كل من تازة والعرائش ووزان وشفشاون وتطوان، نتيجة الجفاف الاستثنائي وموجة ارتفاع درجات الحرارة بمناطق مختلفة في ربوع المملكة.

وأوضح البلاغ بأن الجهود الاستباقية انصبت على إخلاء حوالي 20 دوارا، وفق استراتيجية مضبوطة لضمان فعالية التدخل الجوي والبري رغم ارتفاع درجة الحرارة ووعورة التضاريس وقوة الرياح، عبر تعبئة 2000 عنصر من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية.

واسعانت أطقم التدخل بشاحنات الإكفاء وسيارات التدخل السريع و5 طائرات “كنادير” و8 طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي، كما استعملت طائرة “الدرون” لرصد وتتبع بؤر الحرائق وتحديد الأولويات للتدخلات الجوية والبرية بعد دراسة وتحليل الصور تحت الحمراء.

وأثمرت المجهودات السيطرة على حريق تاهلة بتازة وساحل المنازلة بالعرائش ومقريسات بوزان، مع إعاجة 95 بالمئة من السكان إلى منازلهم، إلى جانب السيطرة على حريق غابة القلة بالعرائش بنسبة 70 بالمئةن وحريق غابة جبل الحبيب بتطوان بنسبة 80 بالمئةن وحريق غابة تاسيفت بشفشاون بما يزيد عن 70 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى