الاقتصادية

إضراب التجار يصل إلى طنجة

يبدو أن احتجاجات التجار تتوسع بشكل منظم ومتسارع، فبعد مدن الجنوب والوسط والساحل الغربي وصلت الإضراب صباح اليوم الثلاثاء 22 يناير 2019 إلى طنجة حيث أقفلت المجلات أبوابها تعبيرا عن رفضها للتوجه الضريبي الجديد للدولة.

وتفهم المواطنون غضب التجار رغم تضررهم من هذا الشكل الاحتجاجي الذي مس حاجياتهم اليومية للمواد الاستهلاكية، وشارك العديد منهم صزر المحلات المغلقة على الشبكات الاجتماعية الافتراضية مرفقة بتعليقات تطالب الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة أمام هذه الموجة من الإضرابات، داعين إياها إلى التفكير في مصلحة المواطن قبل اتخاذ قرارات مرفوضة شعبيا.

وتأتي هذه الإضرابات التي انطلق مع بداية 2019 وكانت الدار البيضاء شرارته الأولى رفضا للقانون الضريبي الجديد، والذي رأوه غير عادل وسيساهم في كساد تجارتهم.

ومع انتشار الاحتجاجات سارعت الحكومة غبر مؤسساتها إلى عقد لقاءات مع ممثلين عن الإطارات المهنية للتجار، إذ اجتمع كل من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي اتفقوا خلالها على تنظيم مناظرة للتجارة في شهر 2019 من أجل إعداد ملفات قصد مناقشتها خلال مناظرة ثانية للضرائب في ماي المقبل.

من جهة ثانية اجتمع المدير العام للضرائب والمدير العام للجمارك والضرائب من جهة وإطارات جمعوية للتجار، وتم الاتفاق على رفع هذه الضرائب في هذه المرحلة، وأهابوا في بلاغ أعقب اللقاء الذي عقد الثلاثاء الماضي بالتجار بتعليق الإضرابات والاحتجاجات.

وكان الفضاء المغربي للمهنيين قد أهاب أيضا بكل أعضائه وجميع الجمعيات المهنية الشريكة لـ”وقف كل أشكال الاحتجاج أو الإضرابات المحلية التي سبق الدعوة إليها، داعيا إلى “العمل على تنزيل مقتضيات بلاغ الاتفاق بين المهنيين مع مديرية الضرائب والجمارك والالتزام به ضمانا لتحقيق المكتسبات بما يخدم مصالح المهنيين والتجار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium