المنصّة الحزبية

إحرشان: ملف المحروقات مرتبط ببنية النظام الاستبدادية ويجب اتخاذ 3 حلول استعجالية

قال عمر إحرشان الأستاذ الجامعي والقيادي في جماعة العدل والإحسان إن أبرز المشاكل في ملف غلاء سعر المحروقات هو ضعف البرلمان في المساءلة، وفي التشريع، مفيدا أن الملك لما عين رئيس مجلس المنافسة في 2021 صرح بنفسه بأن قانونين يحتاجان إلى المراجعة، الأول قانون مجلس المنافسة والثاني هو قانون الأسعار، وإلى الآن هناك مشروع القانون مطروح لكنه لا يحظى بالاستعجال.

وأوضح إحرشان أن الذي افتضح بشكل أكبر هو مجلس المنافسة “لكونه مجلسا مستقلا ويقول فيه الدستور أنه بمبادرة منه يمكنه النظر في قضايا المنافسة،“لكنه يتبين الآن أن هذا المجلس خارج السياق ولا تهمه مصالح المواطنين مع العلم أنه سبق وأصدر قرارات فيها عقوبات ولم تنفذ إلى الآن، وهو أيضا من رفض التسقيف وبالتالي فمن المسؤول؟!”.

وأضاف المتحدث إلى هذه المشاكل “جشع الشركات المستثمرة في المجال، الذين، استفادوا من دعم كورونا ومن التعويضات ومن الإعفاءات من الضرائب، ولكن في اللحظة التي يفترض منها أن تظهر المواطنة والحرص على مصلحة الوطن واستقراره، وعلى الأقل احتياجات المعوزين فضلت المضاربة من أجل الأرباح”.

من جهة أخرى أشار أستاذ القانون بجامعة القاضي عياض في حوار مع قناة الشاهد إلى أن” بنية النظام السياسي الاستبدادية المتحكمة والمحتكرة هي لب الأسباب لأنها معادية لكل ما يتعلق بالعدالة والشفافية والمحاسبة إلى غير ذلك من القيم”.

ورأى عمر إحرشان أن هناك 3  قرارات يجب أن تتخذ من طرف أصحاب القرار كحلول استعجالية آنية، لتعيد الأسعار إلى قرابة 10,5 إلى 11,5 درهما على الأقل.

أول هذه الحلول هو تخلي الدولة عن ضرائب المحروقات التي تتضمن ضرائب على النقل وعلى القيمة المضافة وغيرها، وثاني إجراء استعجالي هو تنفيذ القرار السابق لمجلس المنافسة الذي تحدث عن 17 مليار درهم، ولكن الآن الأرقام تقول هناك 45 مليار درهم، ثم الثالث، هو إخراج مشروع القانون الذي يهم المنافسة والأسعار إلى حيز الوجود مع الإشارة إلى تسقيف الأسعار وتسقيف الأرباح لأن هذا الهامش لا يعقل أن يبقى مفتوحا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium