مجتمع

أكثر من 1.5 مليون مغربي مصاب بمرض نادر

ائتلاف يدعو وزارة الصحة إلى الاهتمام بهذه الفئة

دعا الائتلاف المغربي للأمراض النادرة وزارة الصحة للقيام بحملات تحسيسة لتشجيع الأسر المغربية على إنشاء ملف طبي خاص بها ومتابعة صحة أفرادها عند “طبيب الأسرة”، وإيلاء عناية بتخصصات رائدة في مكافحة الأمراض النادرة وهي: طب الأطفال، والطب الباطني، طب الأعصاب،  والأمراض الجلدية، إنشاء مراكز مرجعية وطنية للخبرات ومراكز الكفاءة للرعاية المقربة، تنظيم فحص للأطفال حديثي الولادة لبعض الأمراض، من أجل تجنب العاهات التي تسببها: كما هو الحال بالنسبة لقصور الغدة الدرقية الخلقي، و مرض بيلة فلين كيتون والتي يمكن علاجها بسهولة على التوالي عن طريق علاج غير مكلف (هرمون الغدة الدرقية) وإتباع نظام غذائي معين (نظام غذائي منخفض في حمض أميني الفينيل ألانين ).

وطالب الائتلاف في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يصادف 28 فبراير، بتحسين رعاية المصابين الذين يتجاوز عددهم 1.5 مليون مصاب، عن طريق التأمين الصحي، مع إدماج كل هذه الأمراض في خانة”مرض طويل الأمد”.

يوجد 8000 مرض نادر في العالم، ويطرح في المغرب العديد من مشاكل على مستوى التشخيص والإدارة وتوفر العلاجات.  و تعاني هذه الفئة من معاناة مزدوجة، وذلك من حيث خصوصياتها كأمراض نادرة ومن جهة ثانية الوضع الصحي المتردي في المغرب.

وأشار الائتلاف إلى أن التغطية الصحية غير كافية في المغرب، وبأن السياسة الصحية في المغرب في مجال الأمراض النادرة متأخرة، داعيا إلى اتخاذ إجراءات واقعية توفر على الأقل الموارد البشرية والمالية.

ولفتت أنه لا يوجد سوى طبيب واحد لكل 350 1 مواطن، في حين أن معايير منظمة الصحة العالمية توصي بطبيب لكل 650 نسمة كما أن ميزانية الصحة  تمثل اقل من 6% من ميزانية الدولة بينما توصي منظمة الصحة العالمية بنسبة 10 الى12٪.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium