أخبار المغربالتربية والتعليمالمنصّة الحقوقيةمنصّات

أساتذة الزنزانة 9.. يعرضون شواهدهم للبيع ويعتذرون من ساكنة الرباط

عثمان لوخي *

توصلت المنصة بمقال من عثمان لوخي عضو المجلس الوطني لأساتذة الزنزانة 9 يستجمع فيه أبرز المحطات النضالية التي خاضها أطر هذا التنظيم التعليمي الأسبوع الماضي والتي دامت أسبوعا، وشهد إلى جانب المظاهرات والاعتصامات، أشكالا متنوعة من الاحتجاج الرمزي الذي عبر عن معاناة هذه الفئة. فيما يلي نص المقال:

استعراض ساخر لأساتذة الزنزانة 9 : في سابقة من نوعها أقدم أساتذة الزنزانة 9 بتنظيم استعراض تعبيري يوم الجمعة 22 فبراير في إطار أسبوعهم النضالي الممتد من 18 الى 23 فبراير.
و قد تم تجسيد أشكال استعراضية للتعبير عن مواقفهم تجاه ملفهم من جهة و كذا ردودهم على اقتراحات الوزارة من جهة أخرى ، حيت ضم شكلهم النضالي لوحات تعبيرة من قبيل :

“لا للعنف ضد الأستاذ” : أساتذة يضعون ضمادات و ادوية في مناطق مختلفة من أجسامهمم للتعبير عن ضحايا القمع الأمني الذي تعرضت له مسيرات الاستاذة الزنزانة 9 لثلاث مرات في الاسبوع كما تعرض له الاستاذة الذين فرض عليهم التعاقد يوم 20 فبراير .

“الزنزانة 9 گوانتنامو التعليم” : أساتذة من الزنزانة 9 يرتدون الزي البرتقالي الذي فرض على معتقلي غوانتنامو من طرف الولايات المتحدة الأمريكية في سجن غوانتنامو أحد أكتر السجون القاسية واللإنسانية في العالم في أشارة للحيف و الحصار الذي يعاني منه اساتذة السلم 9 من حرمان من الترقية و اجتياز عدة مباريات يجتازها غيرهم من الأساتذة ممن لهم نفس الكفاءة .

“سوق لبيع دبلومات مراكز التكوين” :أقدم مناضلو التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 9 على تنظيم استعراض فني يمثل بيع ديبلومات التخرج من مراكز تكوين الاساتذة في شوارع العاصمة الرباط ياتي هذا الاستعراض ردا على مقترح قد قدمه وزير التربية الوطنية بإعادة تكوين اساتذة الزنزانة في المراكز للحصول على دبلومات كشرط لترقيتهم للسلم 10 ، وهو المقترح الذي رفضته التنسيقية الوطنية متسائلة عن جدوى التكوين في المراكز قبل التخرج .

“اعتذار و هدية ” قام أساتذة الزنزانة 9 بتنظيم جولات في شوارع الرباط و تقديم الحلويات للمارة و استغلال ذلك للإعتذار لهم عن الازعاج أثناء المظاهرات وكذا لتعريفهم بالملف ومعاناة الاستاذ ضحية الزنزانة 9 .

كما تخلل الاستعراض عدة انشطة دعائية لجلب المارة لزيارة المعرض لالتقاط الصور مع الأساتذة ، و قد عرف هذا الاستعراض اقبالا كبيرا من طرف المواطنين كما تعرض ايضا لتهديد من طرف السلطات قبل بدايته كي يلغى ، و هو ما لم يتم بعد اصرار الأساتذة على تنظيمه و إنجاحه .

* عضو المجلس الوطني لتنسيقية أساتذة الزنزانة 9

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium